الرئيسيـة الأخبـار الصور الدليل المنتدى من نحن
     
 

دليل فيع لفئات الدم و الهاتف

منتدى النـادي

التفاصيل
« رجوع
الطلب يزداد على كركة العرق
يبقى إنتاج العرق من الأعمال التراثية التي لا تزال قائمة في فيع. وفي هذا العام، حيث كان موسم العنب جيداً، ازداد الطلب على كركة العرق التي سبق أن قدّمها المهندس يعقوب عبود ووضعها بتصرف الوقف ليستعيرها أبناء البلدة عند الطلب. أما من لم يكن موسم العنب جيداً لديه، فقد اشترى الاسبيرتو ليحوله الى عرق أو اشترى العنب لتعصيره. والمعروف عندنا أن العنب ينضج ويحلو في أواخر شهر آب وأوائل أيلول، فيتم قطفه وعصره ووضعه في براميل لمدة أسبوعين تقريباً كي يتخمر، مع تحريكه يومياً. وعندما ينتهي التخمير، يتم استخراج الاسبيرتو من هذا العصير بواسطة التقطير في "الكركة".
المعلومات المتوارثة تفيد بأن كل 20 كيلو من عصير العنب المختمر تنتج حوالى 4 ليتر من الاسبيرتو. وفي المرحلة التالية، يمزج الاسبيرتو مع الماء واليانسون في الكركة لاستخراج العرق.أما طريقة المزج فهي تختلف بحسب رغبة كل شخص، لكن المعدل المتعارف عليه هو أن كل ليتر من الاسبيرتو يحتاج الى ما لا يقل عن نصف ليتر من الماء وما لا يزيد عن 200 غرام من اليانسون. أما الإنتاج المعروف، فهو أن كل ليتر من الاسبيرتو ينتج نصف ليتر من العرق.
ومشروب العرق مرغوب ومطلوب وبخاصة في هذه الأيام الصعبة اقتصادياً، حيث أن سعره وبالرغم من ارتفاعه يبقى أقل من سعر المشروبات الكحولية المستوردة. هذا بالإضافة الى رغبة الناس في الجلسة التي ترافق استخراج العرق والتي تدوم لساعات. أما أنواع العنب المشهورة لإنتاج العرق فأبرزها المرواحي والجوزاني والقلحاتي، وهي موجودة في بساتين فيع. أما كركة العرق فهي مرتفعة الثمن ومن الصعب شراؤها في هذه الأيام الصعبة، حيث تبلغ كلفة كل كيلوغرام من النحاس الأصلي المصنوعة منه ما بين 30 و35 دولار. وهذا يجعل كلفة شراء كركة كبيرة يصل الى حدود ألف دولار، الأمر الذي زاد من الطلب على استعارة الكركة الموجودة حالياً بتصرف الوقف.

 تـعـليـقــات
ليس هناك أي تعليق حتى الآن !

 أدخل تعليقك
 الإسم الكامل
 البريد الإلكتروني (لا يظهر في التعليقات)
 التعليق في اللغة
 التعليق
يحتفظ موقع FihClub لنفسه بحق الامتناع عن نشر التعليقات التي تحتوي على شتائم أو تعصّب أعمى أو تمييز بين الرجل والمرأة أو عنصريّة أو غيرها من الآراء الخارجة عن حدود اللياقة.

إنّ الآراء المنشورة كافّة تعبّر عن رأي المرسل ولا تمثّل آراء موقع FihClub أو القيّمين عليه.

يرجى الإلتزام بـ 1000 حرف (الفراغات ضمناً) لتجنب إصدار تعليق غير كامل.